دور التمريض المنزلي في رعاية مرضى قرحة الفراش

-التمريض-المنزلي-في-رعاية-مرضى-قرحة-الفراش-تيبيكال-كير.jpg

يستطيع الشخص العادي التقلب و تغيير وضعيته باستمرار حتى يتمكن الأوكسجين من الوصول لأعضاء الجسم المختلفة، ولكن بعض المرضى من كبار السن والمصابين بأمراض مثل الشلل غير قادرين على تحريك جسمهم بسهولة، مما قد يتسبب لهم في جروح ناجمة عن قلة الحركة، وهي جروح تُسمّى بـ “قرحة الفراش”.

يحتاج مرضى قرح الفراش لرعاية من نوع خاص إذ يجب أن يكون القائم على هذه الخدمة تمريض منزلي لديهم الخبرات والتدريبات اللازمة لرعاية كبار السن في المنزل ورعاية مرضى قرح الفراش على أكمل وجه وتوفير كافة سبل الدعم المعنوي للمريض وأهله ، ولكن ما هي قرحة الفراش؟ وكيف تحدث؟ وكيف يمكن التعامل معها وعلاجها؟.

ماهي قرح الفراش؟

قرحة الفراش هي عبارة عن مرض أو التهاب يصيب الجلد، وينتج عن بقاء المريض فترة طويلة في نفس الوضعية دون حركة.

يتسبب الضغط على الجلد في أماكن معينة دون تغيير وضعية الجسم إلى منع تدفق الدم في هذا المكان ومنع وصول الأكسجين اللازم لصحة خلايا الجلد مما يؤدى إلى التهاب الجلد وإصابته بالتقرحات. إذا تركت قرح الفراش دون علاج فإنها تتدهور وتنتشر حتى تصل إلى العظام لذلك يجب الاهتمام بعلاجه فور ظهورها.

نصائح للوقاية من قرح الفراش

من الأفضل منع التقرحات قبل أن تبدأ. لذلك، ن أجل المساعدة في الوقاية من قرح الفراش، يُمكن للتمريض المنزلي القيام بعدة أمور منها:

1. تغيير وضعية المريض بانتظام

يجب على التمريض المنزلي المرافق للحالات محدودة الحركة تغيير وضعيتهم وتقليبهم باستمرار حيث يتم تحريك الأشخاص الجالسين على كرسي متحرك كل 15 دقيقة.  أما المرضى على السرير فيجب تغيير أوضاعهم كل ساعتين على الأقل.  كما يجب تجنب وضع عظام الورك مباشرة على السرير، ولكن يفضل مساعدتهم على الاستلقاء بزاوية 30 درجة لتقليل الضغط على الوركين. كذلك يجب ألا يرفع رأس المريض أكثر من 30 درجة، حتى لا ينزلق الجسم مسببا حدوث احتكاك في الجلد.

2. فحص الجلد يومياً

يجب فحص الجلد بصورة دورية منتظمة والتأكد من نظافته وجفافه وأن لونه طبيعي وخالي من أي التهابات. في حالة وجود ضمادات، فمن الضروري التأكد من تغييرها يوميًا.

3. التغذية السليمة

يمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى التقرحات، لذلك فمن الضروري الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية والبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن. يجب على التمريض المنزلي القائم برعاية مرضى قرح الفراش التأكد من تناول المريض وجبات صحية متوازنة.

4. العلاج الطبيعي

تزيد الحركة والتمرينات الرياضية الخفيفة من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. كما أنها تحسن المزاج، لذلك يجب الاتفاق مع أخصائي العلاج الطبيعي بالمنزل للقيام بالتمارين المفيدة للمرضى.

كيف تحدث قرح الفراش وما هي مراحل تكونها؟

يتم استخدام مقياس لتحديد خطورة التقرحات، وباستخدام هذا المقياس يتم تصنيف التقرحات وفقاً لحالتها إلى 4 مراحل هي:

المرحلة الأولى من قرحة الفراش

في البداية، ستظهر منطقة حمراء من الجلد وقد تسبب الحكة، وقد تشعر أن هذه المنطقة دافئة. وفي حالة الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، يكون لون المنطقة أرجواني أو أزرق. علاج التقرحات في هذه المرحلة يكون سهلاً ويتم  بمجرد تخفيف الضغط الواقع على الجلد.

المرحلة الثانية من قرحة الفراش

يحدث فقدان لبعض أجزاء من الجلد في هذه المرحلة وقد تظهر القرحة كجرح مفتوح. يمكن أن يكون فقدان الجلد في الطبقة الخارجية من الجلد أو في الطبقة الأعمق. وقد يتكون بثور حمراء في منطقة القرحة. إذا تم علاج القرحة في هذه المرحلة على الفور فيمكن أن يتماثل المريض للشفاء في وقت قصير.

المرحلة الثالثة من قرحة الفراش

بمجرد وصول القرحة إلى هذه المرحلة، تتأثر جميع طبقات الجلد وصولاً إلى العضلات.  في هذه المرحلة تتلف أنسجة الجلد وتتدمر. ويُعدّ علاج قرحة الفراش في هذه المرحلة أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على الأنسجة ومنع العدوى.

المرحلة الرابعة من قرحة الفراش

هذه هي المرحلة الأكثر تقدماً وخطورة، حيث يصل الضرر للعظم والعضلات والمفاصل والأوتار. يحدث تلف لكمية أكبر من الجلد ومن الصعب علاج هذه الجروح التي يمكن أن تسبب التهابات قاتلة.  يمكن أن تكون المرحلة 4 من التقرحات مهددة للحياة، لذا فإن العلاج في الوقت المناسب أمر ضروري. كما أنه للأسف في كثير من الحالات التي تصل إلى تلك المرحلة، تكون الجراحة مطلوبة لإزالة الأنسجة المتضررة.

مناطق الجسم المُعرّضة للإصابة بقرحة الفراش

تختلف أماكن ظهور التقرحات في الجسم باختلاف وضعية المريض. على سبيل المثال، يكون للشخص الجالس على كرسي متحرك معرض للقرح في مناطق تختلف عن الشخص الممدد على السرير.

بالنسبة للمريض الجالس على كرسي (القعيد)، قد يصاب بقرح الفراش في المناطق التالية:

  • منطقة الأرداف
  • ظهر الساقين أو ظهر الذراعين، في المناطق التي تستند فيها هذه الأجزاء على الكرسي المتحرك.
  • العمود الفقري و / أو الكتف
مناطق الجسم المُعرّضة للإصابة بقرحة الفراش للمريض الجالس على كرسي (رسم تخطيطي)
مناطق الجسم المُعرّضة للإصابة بقرحة الفراش للمريض الجالس على كرسي (رسم تخطيطي)

بالنسبة للمريض المُمَدّد على السرير، قد يصاب بقرح الفراش في المناطق التالية:

  • كلا الجانبين وخلف الرأس
  • المنطقة الخارجية من الأذنين، خاصة على الأطراف
  • الكتفين
  • أسفل الظهر والوركين
  • الركبتين والكعبين والكاحلين
مناطق الجسم المُعرّضة للإصابة بقرحة الفراش للمريض المُمَدّد على السرير (رسم تخطيطي)
مناطق الجسم المُعرّضة للإصابة بقرحة الفراش للمريض المُمَدّد على السرير (رسم تخطيطي)

المضاعفات الصحية لمرض قرحة الفراش

يمكن أن تؤدي التقرحات إلى مجموعة من المضاعفات الصحية الأخرى إذا لم تتم مراقبتها وعلاجها في المراحل المبكرة.  تتضمن بعض المضاعفات المحتملة ما يلي:

  • السرطان: يمكن أن تتطور القروح المزمنة إلى سرطان الخلايا الحرشفية، وهو نوع من السرطان المدمر الذي يتطلب جراحة.
  • التهابات المفاصل/العظام: إذا وصلت قرح الفراش للعظام والمفاصل فإن هذه الالتهابات تتطور، وهي تتسبب في تلف الغضروف والأنسجة، ويمكنها أيضًا تقييد وظائف المفاصل بشدة.
  • الإنتان: يحدث الإنتان عندما تدخل البكتيريا إلى مجرى دم الضحية عبر قرح الفراش.  وبدلاً من محاربة البكتيريا، يهاجم الجسم نفسه. يجب علاج الإنتان أو الغرغرينا بسرعة قبل أن ينتشر الإنتان في أنحاء الجسم مما قد يهدد الحياة.
  • التهاب النسيج الخلوي: التهاب النسيج الخلوي، وهو التهاب في الأنسجة الضامة، يمكن أن يصيب مرضى قرح الفراش.  في حالة حدوث التهاب النسيج الخلوي، قد يصاب الضحايا بالتهاب السحايا، مما يؤثر على السائل الذي يحيط بالحبل الشوكي والدماغ.

رعاية مرضى قرح الفراش وعلاجهم

يفضل أن تقدم رعاية مرضى قرح الفراش من خلال طاقم تمريض منزلي متخصص ومُدرّب ويشمل العلاج عدة طرق تعتمد وفقاً لمستوى الجرح على النحو التالي:

  • بالنسبة لقروح المرحلة الأولى، عادة ما تكون مجموعة من المضادات الحيوية والتنظيف الجيد للقروح فعالة وتؤدي إلى شفاء المريض. كما يجب الحرص على تقليب المريض بانتظام واستخدام المراتب والوسائد الملائمة.
  • يعد تطهير الجروح وتضميدها أمرًا ضروريًا للغاية ويجب القيام به بانتظام.
  • عادة ما يتم وصف مسكنات الألم والمضادات الحيوية المناسبة للحالة.
  • اتباع نظام غذائي صحي، فالتغذية الصحية المتوازنة مع التهوية الجيدة للمناطق المصابة ستساعد في عملية الشفاء.
  • يمكن وصف باسط العضلات حيث يعاني بعض الضحايا من تقلصات العضلات.
  • التعامل مع القرحة في المراحل الأخيرة يتطلب تدخل جراحي وزرع منطقة جلد جديدة بدل المصابة لتخفيف الألم عن المريض.

دور تيبيكال كير للتمريض المنزلي في رعاية وعلاج قُرح الفراش

يوجد في مصر العديد من مكاتب التمريض المنزلي التي تختلف فيما بينها من حيث كفاءة التمريض و التجهيزات و المعدات الطبية الخاصة برعاية الحالات المرضية المختلفة، إلا أن مكتب تيبيكال كير للتمريض المنزلي أكثرهم خبرة وقدرة في رعاية حالات قرحة الفراش، حيث يمتلك مركز تيبكال كيرأفضل أجهزة التمريض الحديثة والمتطورة بالمنزل مع أخصائيين تمريض بالمنزل ذو خبرة عالية في مجال التمريض والرعاية الصحية المنزلية لتقديم الرعاية المناسبة للمريض وفقاً لتوجيهات الطبيب المعالج. كما أن جميع الممرضين و الممرضات من أفضل الكوادر و حاصلين علي شهادات في مجال التمريض من جامعات معتمدة في مصر.

تيبيكال كير

تيبيكال كير هو مركز متخصص يُقدم أفضل خدمات التمريض المنزلي ورعاية المسنين و العلاج الطبيعي في مصر، من خلال فريق متكامل (ذكور/اناث) من أطباء وتمريض وأخصائيّ العلاج الطبيعي ذوي الخبرة والكفاءة العالية.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


تيبيكال كير

Typical Care Logo White

تيبيكال كير هو مركز متخصص يُقدم أفضل خدمات التمريض المنزلي ورعاية المسنين و العلاج الطبيعي في مصر، من خلال فريق متكامل (ذكور/اناث) من أطباء وتمريض وأخصائيّ العلاج الطبيعي ذوي الخبرة والكفاءة العالية.

جميع الحقوق محفوظة 2020 © تيبيكال كير