تمريض منزلي: التعريف، الأهداف، المميزات والعيوب

-منزلي-التعريف،-الأهداف،-المميزات-والعيوب-تيبيكال-كير.jpg

اذا كنت تبحث عن مُمرض أو مُمرضة يقوم بتقديم خدمات الرعاية الصحية المنزلية لك أو لأحد أفراد أسرتك، فلابُد أن تكون قد اصطدمت بمصطلح “تمريض منزلي”. في هذا المقال نستعرض تعريف التمريض المنزلي وأهدافه، ومميزاته وعيوبه.

تعريف التمريض المنزلي

مصطلح “تمريض منزلي” يُشير إلى قيام مُمرضين وممرضات متخصصين برعاية المرضى في منازلهم وتوفير الخدمات الطبية و الصحية، حيث يقوم الممرض أو الممرضة بالإقامة مع المريض في المنزل أو عمل زيارات دورية له لفترات محددة من أجل متابعة حالة المريض وتوفير كافة سبل الرعاية والإهتمام له. كما يلعب التمريض المنزلي دوراً أساسياً في استكمال عملية الشفاء للمرضى بعد خروجهم من المستشفى ويوفر عليهم الجهد والمشقة للذهاب من وإلى المستشفيات والمراكز الطبية.

نظراً لحساسية وأهمية هذه المهنة، يتحتم على من يقوم بها أن يتصف بصفات معينة وأن يمتلك مهارات وخبرات مُحددة مثل: الصبر، الأمانة، الاخلاص، الانسانية، المعرفة الجيدة بالإسعافات الأولية، خلفية طبية وخبرة تمريضية، حسن التصرف، وغيرها من الصفات والمهارات التي يجب أن يمتلكها من يتحمل مسئولية صحة وحياة انسان.

أهداف التمريض المنزلي

  • تقديم الرعاية الصحية الصحيحة و الآمنة للمريض في منزله
  • نشر الوعي بمفهوم التمريض المنزلي و أهميته، ودوره المحوري في استكمال شفاء المريض
  • تقديم الدعم المعنوي للمريض وأسرته المٌقيمين في المنزل
  • تخفيف العبئ الاقتصادي على كلاً من المنظمات الصحية والمرضى وأُسرهم
  • تقديم الدعم للمرضى من مُعدات وأجهزة طبية في منازلهم
  • توعية الأسرة بتنسيق الزيارات المنزلية
  • تقليل فترة وجود المريض في المستشفة واستكمال خطة العلاج في المنزل

مميزات التمريض المنزلي

  • توفير الجهد والمشقة على المريض للانتقال من وإلى المستشفى أو المركز الطبي
  • توفير وقت ونفقات الانتقال من وإلى المستشفى أو المركز الطبي
  • تقديم الدواء والمراقبة المستمرة و الدقيقة للوضع الصحي للمريض، مما يُزيل هذا العبئ من على كاهل أهل المريض و أقاربه
  • دعم الجانب النفسى و المعنوى للمريض حيث أن رعاية المرضى في منازلهم داخل محيط أسرهم تعمل على تعزيز شعورهم بالأمان و الاطمئنان
  • تجنب العدوى التي قد تصيب المريض أثناء تواجده لفترات طويلة في المستشفى
  • التقليل من مراجعة المرضى للمستشفيات و أقسام الطوارئ للحصول على خدمة طبية من الممكن تنفيذها في منزل المريض مثل الحقن الوريدية و ما شابه
  • اخذ العينات واجراء الفحوصات اللازمة دون الحاجة للذهاب إلى معامل و مختبرات طبية
  • الإهتمام الكامل، على عكس التمريض فى المستشفيات الذى يُفترض به رعاية العديد من المرضى فى نفس الوقت، فإن التمريض فى المنزل يركز كل اهتمامه على مريض واحد
  • نمو علاقة تسودها المودة و الصداقة بين المُمرض و المريض، مما يدعم احتياجات المريض الإجتماعية و التى تُساهم بدرجة كبيرة فى تحسين حالته

عيوب التمريض المنزلي

التمريض المنزلي ليس له عيوب بالمعنى الحرفي، ولكن بطبيعة المنزل كمكان للمعيشة غير مجهز للطوارئ أو اجراء عمليات جراحية فإن هناك حدود للحالات التي يتولاها التمريض المنزلي. بالتالي يمكن توضيح أوجه قصور التمريض المنزلي مقارنة بالمستشفي أو المركز الطبي فيما يلي:

1. مستوى المُعدات والأجهزة الطبية بالمستشفى

مستوى المُعدات والأجهزة الطبية الموجودة فى المستشفى بالطبع يكون أعلى من المنزل، حيث يتوافر فى المستشفى العديد من الأجهزة المتخصصة و مخزون من العقاقير و الأدوية، بالإضافة لغرف العمليات و غرف الأشعة المُجهزة و غيرها من التجهيزات التى لا يكون من المُمكن توفيرها داخل المنزل. و بالتالى تتم الُمفاضلة بين رعاية المريض فى المنزل أو المُستشفى وفقاً لحالة المريض الصحية و مدى استقرارها.

2. مُزود خدمة التمريض المنزلي الذي يتم اختياره

وجود الأطباء والتمريض المنزلى والعلاج الطبيعى والأشعة وغيرها من أجل تقديم خدمة طبية متكاملة هو عامل حيوي و مؤثر في العملية العلاجية سواء من الناحية الطبية أو النفسية للمريض. فيجب مراعاة حسن اختيار المركز أو الشركة التي تُقدم خدمات طبية متكاملة داخل المنزل لتفادى الذهاب إالى المستشفى. يُوفر مركز تيبيكال كير للتمريض المنزلي جميع الخدمات الطبية والصحية المنزلية بأعلى جودة وأسعار مدروسة مع مراعاة الجانب الإنسانى للمهنة الطبية وأنها تقدم لكل مريض بلا تمييز.

تيبيكال كير

تيبيكال كير هو مركز متخصص يُقدم أفضل خدمات التمريض المنزلي ورعاية المسنين و العلاج الطبيعي في مصر، من خلال فريق متكامل (ذكور/اناث) من أطباء وتمريض وأخصائيّ العلاج الطبيعي ذوي الخبرة والكفاءة العالية.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


تيبيكال كير

Typical Care Logo White

تيبيكال كير هو مركز متخصص يُقدم أفضل خدمات التمريض المنزلي ورعاية المسنين و العلاج الطبيعي في مصر، من خلال فريق متكامل (ذكور/اناث) من أطباء وتمريض وأخصائيّ العلاج الطبيعي ذوي الخبرة والكفاءة العالية.

جميع الحقوق محفوظة 2020 © تيبيكال كير